ماهى معايير اختيار استضافة لموقع على الانترنت ؟

أذا كنت تبحث من استضافة موقعك او نقله ، اذا فانت ستكون فى امامك الكثير من التساؤلات الهامة  عند البحث عن استضافة مناسبة فالامر ليس سهلا ابدا لانك ستضع جهدا و وقتا امانة في يد اشخاص اخرين …



يمكن مساعدتك فى تسهيل الجهد المبذول من خلال تحديد بعض النقاط الاتية:-

1- اختيار الاستضافة
اولا قم بالبحث على الانترنت في مواقع الاخبار و المنتديات التي تهتم بشركات الاستضافة حول اي مشاكل مع الاستضافة .. و حول تاريخها و اي شيء يتعلق بها.فيجب التحقق من جدية الاستضافة وكون الشركة ليست وهمية .

2-وجود عنوان جغرافي حقيقي:
الشركة يجب ان يكون عندها مكان عمل و هو مقرها وعادة الشركات الحقيقية تكتب عنوانها على الموقع مع ساعات الاعمل و الاستقبال … و ان كان بمقدورك فتحقق من العنوان او اتجه اليهم مباشرة ان كان مكان قريب. 

3- توفر رقم هاتفي ثابت:
كل الشركات تملك خط هاتفي ثابت …بالنسبة لشركة الاستضافة فان الامر يدل على الجدية و هو مهم للتعامل مع الشركة و الاتصال بهم لطلب الدعم التقني. و هو اكثر تاكيدا لجدية الشركة من الهاتف الجوال لان الاخير تغييره سهل.

4- قوة الخدمة:
نقصد هنا سرعة الرد على استفسارتك هل يوجد من يرد عليك فى كافة استسفسارتك من خلال الاتصال عبر الطر المختلفة من تليفون او موبايل او ايميل.

اسم النطاق:
معظم موفروا الاستضافة الحاليين يقدمون خدمة تسجيل اسم النطاق.

امور يجب الانتباه لها :
يوجد فرق بين مسجلي اسماء النطاق registrar و الوسطاء فالكثير من الاستضافات الحالية هم عبارة عن وسطاء يقومون بتسجيل اسم النطاق عند registrarحقيقي

اعلم ان الدومين او اسم النطاق هو ملك لصاحبه اي انت فعليك ان تكون متاكدا ان اسم النطاق سيسجل باسمك لا باسم صاحب الاستضافة.مع بعض شركات الاستضافة لا يمكن التحكم في اسم النطاق بكل حرية و يبقى مربوط مع الاستضافة فلا يمكن تغيير ال dns و لا تحويل الدومين الا بطلب من صاحب الاستضافة رغم انه حق من حقوقك و الافضل شراء الدومين بشكل منفصل.

طريقة الدفع:
هي من الامور المهمة فتحقق منها و كمثال حاليا من الصعب الشراء من الشركات الاجنبية لعدم توفر طريقة سهلة لارسال الاموال.

لغة الاستضافة :
الافضل لك ان تكون لغتك مستخدمة على موقع الاستضافة وكذا من الدعم التقني

الترافيك او نقل البيانات:
وهو يمثل حجم البيانات المتنقلة من و الى السرفر و عادة تكون محددة و قيمة الترافيك التي يحتاجها موقعك تعتمد على نوع موقعك و عدد الزوار و اشياء اخرى ….بعض الاستضافات تعطي ترافيك غير محدود و هذا ليس بالجيد و يمكن اعطاء مثالين لتوضيح ذلك :وجود موقع اخر يستهلك الكثير من الترافيك على نفس السرفر معك يؤثر على موقعك
عدم تحديد الترافيك يمكن ان يضعك في مشاكل اما الاستضافة فبعضها يوقف موقعك ان استهلك الكثير من الترافيك فالافضل معرفة الترافيك المسموح قبل الاقدام على الشراء

المساحة :
قبل الشراء قم بوضع خطة لمعرفة كم سيحتاج موقعك و اشير الى ان بعض المواقع لا تحتاج الا لمساحة قليلة جدا 5 ميغا مثلا لموقع شخصي بسيط او اقل …اما انظمة ادارة المواقع الشائعة حاليا تحتاج من 20 الى 40 ميغابايت و تذكر ستحتاج لمساحة اضافية للصور مثلا و لملفات اخرى.

السعر:
تركته في الاخير لان حقيقية ليس هو اول ما نفكر فيه فقط يجب ان يكون معقولا لكن الخدمات الجيدة هي الاولى و لا باس دفع المزيد قليلا من اجل خدمات احسن.