هل هناك العلاقة بين العلامة التجارية والصورة الذهنية ؟

#المسوق_الناجح هو من يرى اين تتواجد ميزيته الرئيسية بين #الشركات والمؤسسات العالمية الرائدة. وتلك الحقيقة هي كيف يراك العميل ناجحًا. لأن العميل هو بداية ونهاية نشاط #المنشأة. تبدأ المنشأة نشاطها الناجح بدراسة موقفه لاحتياجات ورغبات العملاء الحاليين والمرتقبين. ومن ثم تقدم ما لديها من قيمه لإشباع تلك الرغبات وتلبية تلك الاحتياجات. إلى أن تصل إلى تقييم ومراجعة كيف رأى العميل تلك القيمة، ومن هنا يكون النجاح

مثال لشركات نجحت فى ترسيخ صورة ذهنية صحيحة مع علامتها التجارية #ماكدونالدز ، #فولفو 
ولكن الغريب ان شركتين مثل #بيبسى و #كوكاكولا لم يستطيعوا تمييز انفسهم بصورة ذهنية قوية فى الشرق الأوسط (العرب)، واضطروا للاستسلام بعد محاولات سنين طويلة الى ان يحاربوا بعض بالأسعار والعروض!!

فى حملة شهيرة جداً لكوكا كولا حاولت فيها توضيح ان هناك فرق بينها وبين بيبسى فقالت فى حملتها فى التسعينات (متقولش حاجة سااقعة .. قول كوكا كولا). على الرغم من ذلك.. مازال الناس يدخلون الاسواق ويشترون حاجة ساقعة!

كوكا كولا رقم 1 على مستوى العالم، لأسباب كثيرة من اهمها انها من أشهر وأول العلامات التجارية الأمريكية، واهتم بها جداً الشعب الامريكى، ثم انتقلت الى العالم بصورة ذهنية تقوم على الفرحة والتجمّع (لاحظ إعلاناتها فى رمضان وهى تدعو للمّة والفرحة و تجمع الأسرة وقت الافطار مثلاً).

بالنسبة لبيبسى فهى تركز على فئة الشباب بحماسهم وانطلاقهم، والكثير لا يعرف السبب! السبب ان بيبسى تتميز عن كوكا كولا بنسبة سكر أعلى كثيراً وكافيين ايضاً وبالتالى تعطى طاقة أكبر (المتعصبين لكوكا كولا فى العالم يرسمون صورة لمحب بيبسى دائماً بشخص بدين للغاية)
وما سبق هو مقدمة لموضوع هام يمكن أن نطلق عليه اسم «المربع الذهبي في التسويق»، أو ما يمكن أن نرمز إليه بمربع IPSL. وهذه الحروف الإنجليزية الأربعة ترمز لأهم أربعة كلمات يعتمد عليها المسوق الناجح في الدخول إلى عقل العميل والتعامل معه في منظومة التسويق الحديث. وهذه الكلمات هي:
 الصورة الذهنية Image(I
 تثبيت الصورة الذهنية  Positioning(P
، الرضا Satisfaction(S
 الولاء Loyalty(L
1- الصورة الذهنية؟ 
الصورة الذهنية هي الناتج النهائي للانطباعات الذاتية التي تتكون في أذهان الأفراد إزاء فرد معين أو موضوع أو نظام ما. وقد تتكون هذه الانطباعات من خلال التجارب المباشرة وغير المباشرة وترتبط هذه التجارب بعواطف الأفراد واتجاهاتهم وعقائدهم بغض النظر عن صحة المعلومات التى تتضمنها خلاصة هذه التجارب فهي في النهاية تمثل دافعًا صادقًا بالنسبة لأصحابها ينظرون من خلاله إلى ما حولهم ويفهمونه على أساسها.

2- كيف تثبت الصورة الذهنية؟ 
ويطلق على تثبيت الصورة الذهنية اسم Positioning، وتشير إلى تثبيت وتحسين الصورة الذهنية للفرد أو للمنظمة بين الصور الذهنية الأخرى. وقد تبين أن هناك أثرًا للدولة والمنتج والنظرة المتخصصة للمنتج على الصورة الذهنية، بما يشير إلى أنه توجد صورة ذهنية عن بلد المنشأ، المنتج، العلامة التجارية.

3- ماذا عن الرضا؟ 
العميل هو مفتاح النجاح لشركات الخدمات المتخصصة فالولاء للعلامة التجارية يبدأ من تقييم العميل للمنتج أولًا، ومن ثم يتم بناء الولاء للعلامة التجارية.

فيما يلي تعريف العوامل الرئيسية الخمسة المساعدة فى قياس مدى الرضا عن المتج او الخدمة

 الأشياء الملموسة Tangibles: المظهر الخارجي للتجهيزات والمعدات والأفراد العاملين وأجهزة الاتصال المستخدمة.
الاعتمادية Reliability: القدرة على تقديم الخدمات بكفاءة عالية وبشكل دقيق، بحيث يمكن الاعتماد عليه.
 
الاستجابة Responsiveness: الرغبة في مساعدة العملاء وتقديم الخدمات لهم بشكل مناسب.
 
الأمان Assurance: مدى المعرفة التي يتمتع بها العاملين، ومدى قدرتهم في إعطاء الثقة والأمان بالخدمات التي يقدمونها.
 
التعاطف Empathy: مدى الاهتمام الشخصي الذي يقدمه العاملون بالمنشأة لعملائها، ومدى قدرتهم على تحديد احتياجات العملاء ورعاية مصالحهم.

4- الولاء: الترويج للشركة ضمن كلمات الغير عنها 
قديمًا قالوا إن مفهوم التسويق يؤكد أن نجاح المنظمات يعتمد على تعريف حاجات ورغبات العملاء وإشباعها بفاعلية أكثر من المنافسين، كما أن الخدمات تتميز بمجموعة من الخصائص والميزات من أهمها ارتباطها بمقدم الخدمة، مما دفع بكثير من المؤسسات الخدمية والمهتمين بالخدمات إلى الاهتمام بقياس وتحسين نوع وقوة العلاقة بالعملاء وهو ما يعرف بإدارة علاقات.