مزايا التسويق من خلال شبكات التواصل الإجتماعى

تعد الشبكات الإجتماعية حاليا من أقوى منصات التسويق والإعلان، ولعل النتائج المنشودة من وراء حملاتها التسويقية أقوى بمراحل من أي حملة إعلانية أخرى على أرض الواقع،ولكن ما الجدوى من التسويق على  شبكات التواصل الاجتماعى 


الشبكة الإجتماعية لديها سلسلة متتالية من الأحداث و المؤشرات التى تظهر حتى قبل أن تؤثر على هامش ربح الشركة ، وعندما تدرك الشركات ذلك قبل التفرع و التمدد ، تتولد إرادة قوية لدى الشركات كى تستثمر الوقت و الجهد المطلوب بذلهم على تلك الشبكة .


هناك إثنين من المزايا الخاصة بالشبكات الإجتماعية و الهامة بالنسبة للأعمال و تتضمن ما يلى : 1- تخفيض التكاليف من خلال خفض عدد ساعات عمل طاقم الشركة
2- زيادة إحتمالية توليد العائد .

-
إذا كانت المزايا السابقة تعنى لك ، فإذاً التسويق من خلال الشبكات الإجتماعية أمراً مناسباً لك ، ولكن ثانية هذا لن يحدث فى غمضة عين ، فالأمر يحتاج إلى إستراتيجية مناسبة و إلى صبر و حماس و بذل الوقت .

السلسلة المتتابعة والمراحل الخاصة بشبكة التواصل الإجتماعى هى كالتالى :
o المرحلة الأولى - إستثمارك ( الوقت – المال – الموارد )
o المرحلة الثانية - مجهودك و فعلك .
o المرحلة الثالثة – رد فعل المستهلك .
o المرحلة الرابعة – حدوث تأثير غير مالى .
o المرحلة الخامسة – حدوث تأثير مالى .

هل عرفت لماذا يتطلب الأمر بعض الوقت ؟ إستثمارك هنا ليس له عائد فورياً . فإن كنت موافقاً على هذا و كنت على إستعداد لإستثمار الوقت و بذل الجهد و دفع ما يلزم من أموال ، فسوف تعود عليك الشبكات الإجتماعية بالعائد الوفير و ستمثل دفعة قوية لعملك . فعندما ترى الأثر الغير مالى على عملك ، اعلم أن إحتمالية ظهور الأثر المالى قد زادت .
الأثار الغير مالية على عملك التى يجب وأن تسترعى إنتباهك هى : · زيادة عدد زوار الموقع الإلكترونى
· زيادة عدد الإنطباعات
· مقالات صحفية جيدة و إيجابية .
· عدد المشاهدات للحملة الإعلانية.
· تعليقات إيجابية .
· إستمارات توظيف مقدمة لشركتك .
· التدوين .
· زيادة عدد المتابعين لك على شبكات تويتر و فيس بوك و لينكد إن .

عندما ترى هذة المؤشرات اعلم أن هناك زيادة مرتقبة فى عائد المال من التسويق عبر الشبكات الإجتماعية ، كما أن ذلك يوضح لك أنك تستخدم الشبكات الإجتماعية فى تسويق خدماتك كما يجب و بطريقة فاعلة . و إن لم ترى ما سبق من مؤشرات أو حتى إن انقطعت تلك المؤشرات لفترة فعليك إذاً إعادة النظر فى إستراتيجيتك التسويقية مع مراجعة خططك و إكتشاف الخطأ فيما كنت تفعله.

إجمالاً ، عليك أن تفهم أن الشبكة الإجتماعية ليست بالحل السريع . فالأمر يحتاج لكى ينجح مراحل من الإلتزام و العزيمة و الموارد . فإن تجلى لديك هذا المفهوم و كنت تملك قدراً من الصبر مع توفر الفرص الجيدة فسوف ترى النتائج رائعة .

انت فى حاجة إلى وضع خط رئيسى يعبر عن المستهلك الذى يستخدم المؤشرات السابقة عبر الانترنت و يجب عليك مراقبة كل مؤشر فيهم ، من أجل ضبط وتقييم العائد على الإستثمار الذى تحصل عليه من خلال شبكة التواصل الإجتماعى . التسويق من أى نوع بدون تقييم و قياس لن يعد عملاً جيداً ، وحتى تتمكن من قياسه يجب عليك توظيف الأدوات و التكتيكات المراقبة.