ما هو تأثير التجارة الالكترونية على التكاليف التسويقية؟

االتجارة الالكترونية من العوامل الفعاله فى الاعمال التجارية هذه الايام . حيث انها ساهمت بشكل كبير فى تطوير العملية التسويقية من حيث تسهيل عمليه البيع والشراء مما ادى الى اكساب الشركات التى تمارسها زيادة فى العملاء كما انها كسرت حاجز الزمان والمكان


ماذا تعنى التجارة الالكترونية ؟



التجارة الالكترونية هو علم وفن بيع المنتجات و الخدمات عبر الانترنت . بيع البضائع والخدمات بالمعنى التقليدى اصبح من الممكن القيام به الكترونياً عن طريق المواقع الالكترونية و البرامج التى تمكنك من التسويق عبر الانترنت بما فى ذلك  عرض المنتجات، والطلب عبر الإنترنت.

تعتمد على تبادل الاعمال بدون المعاملات الورقيه باستخدام التبادل الإلكتروني للبيانات (EDIالبريد الإلكتروني، لوحات الإعلانات الإلكترونية، و الفاكس، والتحويل الالكتروني للأموال.


ماهى انواع التجارة الالكترونية ؟
1- تجارة الكترونية من الشركات الى الشركات (business to business or B2B) : مثل Cisco .
2- تجارة الكترونية من الشركات الى الافراد (business to consumer or B2C) : مثل Amazon .
3- تجارة الكترونية من الافراد الى الافراد (consumer to consumer or C2C) : مثل eBay .

مميزات استخدام التجارة الالكترونية ؟

من اهم هذه الفوائد التى نتجت عن استخدام التجارة الالكترونية هى تخفيض التكاليف التسويقية . لانها ساهمت  فى تخفيض الاسعار للمنتجات النهائية للسلع مما اتاح الفرصة للشركات الصغيرة المنافسة , وتشمل تكاليف النقل والاعلان والتسويق للمنتجات و الطباعه كما ان التجارة الالكترونية تمتاز عن التسويق التقليدى بخفض تكاليف السفر والطباعه وتقليل الايدى العاملة كما ان هناك بعض التكاليف التى قد تندثر تماما على سبيل المثال اذا كانت السلعه الكترونية تسلم عن طريق الانترنت مثل الكتب الالكترونية .
-1السرعة و السهولة فى الاستخدام
-2توفير الوقت
-3توفير المجهود
-4تعدى حدود المكان و الزمان
-5تنوع تطبيقاتة و خدماتة
-6إنخفاض التكاليف