هل للتسويق دور فى زيادة المبيعات ؟

في ظل التطور الكبير في عالم التكنولوجيا وثورة المعلومات الهائلة التي أصبحت تسيطر على جميع قطاعات الاعمال في العالم وبشكل خاص المنشات التجارية وفي ظل المنافسة الفوية للاستحواذ على السوق من خلال أرتكاز منشات الأعمال بالخطط والاستراتيجيات والأفكار التسويقية عبر المزيج التسويقي المتكامل( 7P المنتج السعر,التوزيع ,الترويج والمكان, الناس,العملية والبيئة الطبيعية ) تم النظر الى التسويق الاليكتروني مثل التسويق عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى مثل فيسبوك ,تويترلينكدان ,يوتيوب وجوجل بلس كأحد الأبعاد الهامة والمكتسبات الإستراتجية في التسويق الحديث حيث لا يرتبط بزمان او مكان او لغة ولكنه قادر على الوصول في أي وقت بدون استئذان من خلال هذه المعادلة الهامة .

لذا فنتائج التسويق الاليكترونى تعطى االانطباعات الاتية:-

  • العمل على تطوير خدمات ما بعد البيع والضمان لمنتجات الشركات من خلال العروض التسويقية المتكاملة حيث تساهم في زيادة أهمية العرض وإظهار المعلومات عن المنتج والخدمات ما بعد البيع؛ بحيث تساهم في معرفة هذه الخدمات.
  • السعى على تخفيض القنوات التسويقية والعمل على إيصال السلعة للمستهلك بالزمان والمكان المناسبين وتطبيق قاعدة من المنتج إلى المستهلك مباشرةً.
  • المساهمة بإيجاد بدائل للنقل وخصوصاً عندما يكون المنتج رقمياً بحيث يتم نقلة عبر شبكة الإنترنت مباشرة.
  • اختصار قنوات التوزيع كان من شانه الاستغناء عن الوسطاء، وقد أدى ذلك إلى تخفيض تكاليف الإنتاج والتوزيع، الأمر الذي ساهم بالرد على طلبات العملاء المستعجلة على مدار الساعة
  • وستكون النتائج النهائية :-
    1. الوصول إلى جمهور محدد في بيئة ليست مزدحمة بعدة منافسين .
    2. إستهداف مجموعة محددة من المستهلكين بأسلوب دقيق .
    3. فتح وتطوير حوار مستمر مع مجموعات من المستهلكين .
    4. إنجاز المعلومات إلكترونياً وبكلفة منخفضة .
    5. تنظيم عمليات البيع وضمان إنسيابيتها من خلال السماح للمنتجين بالإتصال والبيع مباشرة إلى المستهلك الأخير دون اللجوء إلى قنوات التوزيع التقليدية .
    6. السرعة في إضافة منتجات أو تغيير المقترحات البيعية بسرعة هائلة .
    7. متابعة المعاملات الخاصة بالمبيعات وخطواتها ونتائجها .
    8. توزيع البرامجيات ومنتجات المعلومات بسرعة وعبر البريد الإلكتروني .