معظم الناس من غير مصممي أو مؤسسي المواقع الالكترونيه (بل بعض هؤلاء
كذلك) لا يعرفون بالضبط سبب شعورهم بالقبول تجاه موقع معين، فالشيء الوحيد
الذي يعرفونه هو أنهم معجبون به.
وهنالك بالطبع مبادئ رئيسية لتصميم المواقع الالكترونيه التي يدركها غالبية المصممين، مثل المظهر الأنيق والتنقل السهل والصور الجذابة والمناسبة وغيرها. ولكنك إذا أردت أن تؤسس موقعا متميزا عن غيره من المواقع بخصائص مثل الحيوية العالية والأداء القوي فإنه لا بد أن تهتم بدقائق الأمور، وإليك بعض التفاصيل الواجب عليك تذكرها عند تصميم موقع الكتروني:
- ما هي الصور الأنسب للمحتوى؟
- ما هو تركيز الصفحة؟ (أي إلى أين تنجذب العين في الصفحة؟)
- هل التركيز حاصل على الجزء الصحيح أو النقطة الصحيحة؟ وإلا كيف يمكنك تغيير التركيز؟ (مثلا عن طريق تغيير لون مكان النقر لإظهار تميّزه عن باقي الصفحة)
- ما شكل المواقع الالكترونيه الرئيسية في نفس تخصصك؟ وهذا مهم جدا عند النظر في التخصصات ذات الاستثمار الآمن كالطب والقانون والأخبار والتربية، فلهذه التخصصات وغيرها عادة تصاميم متعارف عليها لأنواع معينة من المواقع الالكترونيه كالمجلات العلمية ومواقع الصحف والموسوعات والمنتديات وما أشبه ذلك. وإذا رغبت في تصميم أي من هذه المواقع فإنه يجب عليك الاهتمام بما يعتبره أهل التخصص موقعا يتمتع بالمصداقية.
- خير الكلام ما قل ودل، فأبسط التصاميم غالبا ما تكون أجودها. ولا يصح أن تملأ أيّا من صفحات موقعك بأمور زائدة عن اللازم في أي شيء (سواء كانت صورا أو كلاما أو غير ذلك)، ولا يصح كذلك أبدا أن ينزل قراءك في الصفحة مدة 30 ثانية حتى يجدوا ما يبحثون عنه. أوجد توازنا حقيقيا، وتأكد من أن كل ما لديك سهل المتناول، واجعل مظهر موقعك مرتبا. فإذا تم وضع الأشياء في ترتيبها الصحيح دون أن تتراكم فوق بعضها بعضا فإن العمل هكذا يكون متقنا وأسهل للنظر سواء للوهلة الأولى أو لفترات طويلة.
إن الطريقة المثلى لفهم عوامل التصميم هذه واكتشاف
غيرها هي قضاء بعض الوقت في تحليل المواقع الالكترونيه الأخرى، وتحديد
مواضع الصواب والخطأ في عمل المصممين والتعلم منها. أوجد طرقا لتحسين
مجالات موقعك التي تستخدمه حاليا.