لينكس ام ويندوز ؟

كنا قد ذكرنا من قبل ان نظام التشغيل لينكس هو نظام تشغيل حر، معنى حر ذلك هو انك تستطيع الحصول عليه بالمجان والتعديل عليه إن كنت مبرمجا وإعادة توزيعه سواء بشكل الأصلي او الشكل الذي عدلت عيه دون اي قيود او شروط او قوانين إحتكارية ببساطة وبحرية مطلقة!
ولكن بحكم العادة قد تعودنا على نظام التشغيل ويندوزماهى محددات تغيرتظام التشغيل ؟
للاجابة على هذا السؤال اليك الاتى 
  • الحماية والفيروسات!

 كأي مستعمل فأنت تقلق من مشاكل الفيروسات، حيث تضطر لتنصيب مضاد فيروسات  بسعر مكلف لتقوم بعملية مسح الجهاز والبحث عن تلك الفيروسات المزعجة. امر مزعج، اليس كذلك؟!
مع أنظمة لينوكس، فأنت لست بحاجة إلى مضاد فيروسات على الإطلاق، لم؟؟ ببساطة لأن الفيروسات التي تستهدف هذه المنصة تعد على اصابع اليد الواحدة. اصلا لا توجد برامج مضادة على بيئة لينوكس، فقط واحد او اثنين ومتوفرين مجانا ايضا وإن كنت لا تزال لا تصدق فربما ستفعل بعد معرفة أن الأغلبية الساحقة من السيرفرات تعتمد على لينوكس تصدق، فإن كان مدراء السيرفيرات يثقون به فكيف لا تفعل أنت؟
  • التكلفة

أنظمة لينوكس مجانية تماما ولن تدفع قرشا واحدا لقاء إستعمالها، ما عدا توزيعة او توزيعتين تستعملان في السيرفرات ولدى الشركات. لكن كمستخدم عادي فأنت لن تدفع قرشا واحدا. الأجدر لك ان تدخر تلك الأماول وتشتري بها لزوجتك ذلك الخاتم الذي كانت تحلم به.
  • قرار والثبات

تعتبر أنظمة لينوكس من أكثر الأنظمة استقرار وثباتا في الأداء. طبعا الامر يختف من توزيعة لأخرى، لكن غالبا ما تكون التوزيعات  ثابتة ونادرا ما تضطر لإعادة تشغيل الجهاز. فقط عليك إحسان إختيار التوزيعة و.. ياااي، وداعا لإعادة التشغيل وشاشة الموت الزرقاء.
  • مستودعات البرامج

على ويندوز كانت عملية البحث عن البرامج وتثبيتها متعبة جدا، حيث تجد عشرات البرامج بلا فائدة، وإن كنت محظوظا جدا إن وجدت واحدا كفؤا ومجاني،  إلا ستبدأ رحلة اخرى للبحث عن اداة لتفعيله، وإن لم يحالفك الحظ وكان في منتدى عربي. ستضطر للتسجيل في الموقع او المنتدى لأجل تحميلها او الوصول إلى الرابط كما هي سياسة المنتديات العربية الغبية في معظمها.
في لينوكس انس هذا الكابوس، ففي اغلب التوزيعات تجد مركز برمجيات مدمج، عمل مركز البرمجيات هذا هو تسهيل عملية البحث عن البرامج، حيث تكتفي بطباعة اسم البرنامج او البحث عن وظيفته حسب التصنيفات الموجودة وستجد اكثر من خيار بالتأكيد. ونادرا جدا ما يكون البرنامج غير مجاني وتضطر للدفع مقابله.
هذا مثال عن مركز برمجيات اوبونتو الذي يتوفر على آلاف البرامج المجانية:
  • قل للمشاكل التقنية التى تثقل الجهاز

في ويندوز كنا كلما واجهتنا مشكلة لا نجد لها حل فكل ما نقدر على فعله غالبا هو الحل النووي، او اعادة تثبيت نظام جديد. او قد نفعل هذا عندما يصير النظام ثقيلا ولا يستجيب بسرعة. لكن على لينوكس انس الأمر تماما. فلكل مشكلة هنالك حل، لا توجد مشكلة على لينوكس لا يمكن حلها، فقط ابحث او اسأل.
  • جرب النظام دون تثبيت

هذا النظام الأكثر من رائع يمكن تثبيته بدون اى توجد مشكلة  من يمكنك تحميله على هارد ثم وضعه وتجربته على النظام بكامله دون ان تغير شيء من جهازك ونظامك الحقيقي ولا شيء سيمس ملفاتك. وعندما تنزع القرص وتقلع بشكل عادي سيعود كل شيء إلى طبيعته.
إن كنت مهتما فيمكنك كذلك تثبيت لينوكس بجانب ويندوز، اي نظامان على جهاز واحد، وعند مرحلة الإقلاع يمكنك إختيار النظام الذي تريد، هذا الخير ممتاز إن كنت تريد تجريب لينوكس اولا او لا تستطيع التخلي عن ويندوز لسبب من الأسباب.

الخلاصة:
هنالك عشرات النقاط الأخرى لم أذكرها، فقد ركزت على الأهم. وذكرت اكثر ما يميزه عن البقية.
إن كنت مستعدا للبدأ، ففي رأيي أفضل وسيلة هي كتاباوبونو ببساطة، كتاب اكثر من رائع يشرح من ما قبل الالف إلى ما بعد الياء كيفية تنصيب توزيعة اوبونتو وتهيئتها للعمل، صحيح يستعمل نسخة قديمة نسبيا للشرح لكن الأمور لن تختلف كثيرا.
 رابط موقع الكتابsimplyubuntu.com